Yemen Icon
       مؤتمريو أرحب يدينون أحداث العاصمة ويحملون المعتدي تبعاتها        مؤتمر إب: اعتداءات جماعة أنصار الله تخدم العدوان        قبيلة حاشد تحذر وتدعو إلى تحكيم العقل        بحضور العميد طارق صالح.. أبناء العاصمة يؤدون صلاة الجمعة في جامع الصالح "فيديو"        السياسي الأعلى في انعقاد دائم ويوجه برفع المظاهر المسلحة المستحدثة في الأمانة        السيطرة على جبلين في نهم بهجومين نوعيين        المؤتمر: 3 شهداء و3 جرحى بإعتداء جديد لمسلحي أنصار الله على حراسة منزل طارق        مؤتمر صنعاء يدين اعتداء جماعة أنصار الله على جامع الصالح        مؤتمر ذمار يدعو السياسي الأعلى والحكومة إلى التعامل مع المكونات بمعيار واحد        مكتب وزير الداخلية ينفي صدور بيان بشأن الأحداث في العاصمة
لا تنسى متابعتنا على موقع الفيسبوك
قناة اليمن اليوم الفضائية
البث المباشر تكنولوجياثقافة وفنطب وصحةرياضــةالإقتصادعربي ودوليمحليالرئيسية
تابع اليمن اليوم على
تفاصيل

  دراسة: مسح العين بالأشعة يكشف عن مرض التصلب العصبي المتعدد

دراسة: مسح العين بالأشعة يكشف عن مرض التصلب العصبي المتعدد

أعلن خبراء طبيون في دورية (نيورولوجي Neurology) المعنية بدراسة الأعصاب ان إجراء اي تحليل بسيط للعينين يعد سبيلا سريعا وسهلا لمتابعة المرضى المصابين بمرض التصلب العصبي المتعدد المعروف باسم (التصلب اللويحي Multiple Sclerosis).

وتعد تقنية الأشعة المقطعية للعينين مسحا يهدف الى قياس ترقق الغشاء الخلفي للعين – شبكية العين، طبيب امريكي يقول انه يمكن تغيير لون العين خلال 20 ثانية،وأسفرت الدراسات التي شملت 164 مريضا بالتصلب العصبي المتعدد عن نتائج أشارت إلى أن أولئك الذين يعانون من رقة الشبكية لديهم أعراض مبكرة للإصابة بالمرض.

وقال فريق من الباحثين في كلية الطب بجامعة جونز هوبكينز ان ثمة حاجة لإجراء تجارب اوسع نطاقا مع المتابعة اللازمة للحكم على قدر المنفعة المرجوة من إجراء هذه التجارب.

واستطاعت دراسة أخيرة تتبع استمرار الإصابة بالمرض خلال فترة استغرقت عامين للمرضى.

يعد مرض التصلب العصبي المتعدد مرضا يؤثر على أعصاب المخ والنخاع الشوكي على نحو يفضي الى حدوث اعتلالات في حركة العضلات والتوازن والرؤية، كما تتعرض (الغِمد الوقائية) او الطبقة المحيطة بالأعصاب التي تعرف باسم ميالين Myelin لهجوم يجعل الأعصاب عرضة للتلف والعطب.

وثمة أنماط مختلفة من مرض تصلب الأنسجة المتعدد تأخذ شكل مرض يعرف باسم التصلب العصبي المتعدد متكرر الانتكاس والتحسن النسبي، حيث يمكن ان تتلاشى الأعراض تقريبا لفترة قبل ان تعاود الظهور على نحو مفاجئ.

وعادة بعد عقد تقريبا يواجه نصف المرضى بهذا النوع من المرض مرضا ثانويا على نحو مستمر تسوء اعراضه تدريجيا دون حدوث اي فترة تحسن نسبي.

وهناك نوع اخر لمرض التصلب العصبي المتعدد هو مرض رئيسي مستمر يزداد سوءا من البداية.

وهذا النوع لا شفاء منه سوى من علاجات تساعد في تقليل استمرار المرض.

ويواجه الاطباء صعوبة في متابعة مرض التصلب العصبي المتعدد نظرا لوجود مسارات متعددة له فضلا عن كونه مرضا لا يمكن التنبؤ به.

وتكشف مسوح المخ بالاشعة عن الالتهابات والتقرحات، لكن ليس واضحا متى تحدث هذه التغيرات مبكرا في المرض وما اذا كانت تعكس بدقة حجم التلف المستمر.



2012/12/30
اليمن اليوم

القائمة البريدية

يرجى تعبئة الحقليرجى التأكد من البريد
حالة الطقس
حالة الطقس
حالة الطقس
تويتر اليمن اليوم
اليمن اليوم